Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
Le Blog de Samih
30 mars 2007

صباح الخير ست سعاد، صباح الحرية

صباح الخير ست سعاد، صباح الحرية

الدكتور سميح رعد

الخميس 29 مارس 2007م

 

صباح الخير ست سعاد، صباح الحرية، صباح العلم، إنها السابعة هنا في فرنسا.

نمت متأخرًا قليلاً لأني كنت أشارك في ندوة ليلية حول "محاكم التفتيش في أوروبا في القرون الوسطى". قلت في مداخلتي البارحة بالحرف: "بلداننا العربية تعيش مرحلة القرون الوسطى كما عاشتها أوروبا... وتصادر العلم، وتنفي العلماء قسرًا، وقلت غدًا سيدينون نوال السعداوي، كما دانت هنا محاكم التفتيش المفكرين الأحرار في ذاك الزمان الغابر"... واستيقظت باكرًا ورأسي يقلّب ما دار من أفكار متأملاُ بحرية "أبناء الله" هنا وازدهارهم ورخائهم. نعم يا ست نوال قلت ذلك بالحرف عنك، وصدق قولي، ولم تكن نبوة!

زميلة نوال، صباحك سكر وعنبر... لا تحزني! لا داعي لأن نحزن، ولا لأن نقلق. إنه زمان الشتاء الطويل عندنا، في عالمنا العربي. هي الغيوم السوداء الداكنة تمنع شعاع شمس العلم وشمس الحرية من الوصول إلى العقول.

زميلة نوال ألف تحية لك في هذا الصباح، أنت التي تذوقين طعم العنب لأنك استطعت أن تطالينه وتأكلين منه، وهم سيبقون خانعين قابعين في عنابرهم تحت الأرض، ويقولون عن عنبك إنه حصرم مر، لأنهم لم يستطيعوا الوصول إليه.

صباحك حرية، يا "ابنة الله" و"ابنة الحرية". تعالي نعذرهم يا ستي، فهم لم يدرسوا جيدًا لغتنا الحبيبة جيدًا. لا تستطيعوا التمييز بين "بنت" من "ابنة" لا يفقهوا معنى الاستعارة في الأدب ولا معنى الأمثال أو التشبيه في الحكمة. تعالي نأخذ جرعة في هذا الصباح المشمس هنا من كلمات ابن رشد "وعذرناهم!"

صباحك ورد يا وردة وريحانة بين الشوك والقندول. لونك بهي في هذا الصباح، مهما قالوا ومهما جرحوا ومهما دانوا.

يا أيتها "المهاجرة"، ألف تحية لك، أنت "ابنة الأنبياء" الذين هجروا  قبلك.

غدًا سيأتي الربيع إلى بلداننا العربية، لا بدّ آتٍ، ولن يترك للعفونة مكان يا ست سعاد، من الأكيد أننا سنكون في دنيا الحق، ولكن من الأكيد أيضًا أن أبناءك سيتغذون من فكرك ورحابتك، وكل هؤلاء سيتطايرون مع غبار العفن الممقوت.

لا تحزني يا سيدتي، صباحك، صباح فيروز وفنجان قهوة...

عيشي بحرية الغريب في بلاد الحرية، ولا تعيشي غربتين في بلاد كلها "ضباب وعفونة" اليوم. هناك سقط الإله في اجتماع القمة، ولا مكان لك يا "ابنة الله" فيه.

لك منًّا ألف تحية وتحية يا نوال السعداوي.

 

psraad@hotmail.com

 

تعليق على" العربية.نت تنشر حيثيات القرار / الأزهر يصف ما ورد في "سقوط الإله" للسعداوي بأنه "كفر صريح""

http://www.alarabiya.net/Articles/2007/03/29/33011.htm

 

Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité